التربية البدنية و الرياضية

كل ما يخص تعليم التربية البدنية و الرياضية في المدارس التعليمية التعليم المتوسط و الثانوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hakim
Admin
avatar

المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
الموقع : عبيد حكيم

مُساهمةموضوع: تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط   الخميس مايو 05, 2011 6:33 pm

تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط
تعليمية جري السرعة:
نشاط جري السرعة في الوسط المدرسي :
يعتبر نشاط السرعة في الوسط المدرسي من الركائز الأساسية التي ترتكز عليها مادة التربية البدنية والرياضية لتنمية وتطوير القدرات البدنية والفيسيولوجية والفكرية وحتى الاجتماعية لدى التلميذ.
ويلجأ إليها الأساتذة لإكساب تلامذتهم مهارات وكفاءات تساعدهم على مواجهة ما يصادفهم يومي من مشاكل يتوجب عليهم حلها.



معالجة نشاط السرعة :
نشاط يعتمد على التنقل السريع ما بين خطي الانطلاق والوصول

بحيث يجند العداء كل طاقاته الانفعالية والبدنية والفيسيولوجية
والنفسية لبلوغ أكبر سرعة ممكنة في أقصروقت ممكن
تضمن له متابعة قطع مسافة معينة في ظرف مناسب .


مراحل حري السرعة :
أولا : مرحلة الانطلاق :
إن مرحلة الانطلاق هي مفتاح اكتساب أقصى سرعة ممكنة في
الخطوات الأولى من الجري وتكون عموما من الجثو وفيه :
1 ـ مكانك : ـ يقترب العداء من آلة الدفع ويجثو باحثا على
الوضعية المريحة بين الرجل الأمامية والخلفية من جهة
والجذع والذراعين الممتدتين أسفلا بمحاذاة خطالانطلاق
من جهة أخرى .
2 ـ استعد : عند سماع الأمر ( استعد) يحاول العداء رفع مؤخرته

وجلب مركز ثقله للأمام وذلك بمد الرجل الخلفية تقريبا
والميلان للأمام ، بحيث يصبح جاهزا للدفع بالرجلين والخروج
من الساندين .
3 ـ انطلق : ( طلقة المسدس) عند سماعها يدفع العداء بالرجلي
على الساندين بكل ما لديه من قوةكان قد جندها في وضعية

الاستعداد بخروج انفجاري ( تنتهي وضعية الانطلاق
بخروج الرجلين من الساندين.


ثانيا : مرحلة الشروع :
تبدأ مرحلة الشروع بانتهاء عملية الدفع وخروج الرجلين من الساندين:

ـ يستقيم الجسم تدريجيا و ويأخذ الوضعية العادية للجري .
ـ يبحث عن اكتساب أقصى سرعة ممكنة .
ـ تأخذ فيها الخطوات السعة المناسبة لجسم العداء.
ـ يبحث فيها العداء غلى أكبر تنسيق بين الذراعين والرجلين.
ـ يضع العداء فيها جسمه على المحور المناسب للجري

يمكنه من المحافظة على السرعة المكتسبة .


ثالثا : مرحلة الجري الممتد: وهي أطول مرحلة من حيث المسافة بحيث يكزن العداء فيهافي أقصى سرعته
ـ يعمل العداء جاهدا على المحافظة على السرعة باستثمار

خطوات ديناميكية وارتخاء للجسم لاقتصاد الطاقةوتوجيهها
للعضلات العاملة(خاصة عضلات الرجلين).

ـ يحدد العداء خطا وهميا بين عينيه يمثل مسار تنقله ، بحيث يكوّن أقصر مسافة.



رابعا : مرحلة إنهاء السباق : تكون في الأمتار الأخيرة من السباق
يكون في الأمتار الأخيرة من المسافة المحددة ،وفيها يحاول
العداء الزيادة في السرعةأو على الأقل المحافظة على
السرعة المكتسبة إلى غاية اجتياز خط الوصول باندفاع
الجزء العلوي من الجسم عموما.
منهجية تعليم نشاط السرعة
إن تعليم مهارة الجري مرتبط أساسا بالأهداف المسطرة بعد التقويم
الأولي للتلاميذ والذي يعتمد معايير الأهداف التعلّمية .
غير أننا هنا نتطرق إلى نشاط السرعة بناء على منطق مراحله

السابقة الذكر.


1 ـ تربية الخطوة : إن الخطوة هي اللبنة الأساسية للتنقل بشكل عام وعليها يعتمد الجري أساساوهي محددة بارتكازين وتتكون من :
ـ الارتكاز: وهو عبارة عن ملامسة القدم للسطح ويكون عموما

بالجزء الخلفي للقدم(تكونالرجل أمام الجسم) .
ـ السند : بمرور الجسم فوق القدم مستندا عليها ( تتم عملية السند)

ثم تبدأ القدم بالمرور من الخلف إلى الأمام ومن خلالها رجلالارتكاز فيكون الدفع.
ـ التعلق : وهي الوضعية التي يكون فيها الجسم بدون ارتكاز ( قصيرة
جدا ) على السطح ،وتكون ما بين نهاية دفع قدم الارتكاز وملامسة
القدم الأمامية للسطح وتختلف باختلاف سعة الخطوةوكذا سرعة العداء.
ـ تعتمد تربية الخطوة على أداء تمارين أبجدية الجري مثل الخطوات

المرتفعة ، وثبات الحجل تبادل رفع الركبتين .
ـ من المشي إلى الجري ( مشي ـ مشي سريع ـ مشي سريع جدا ـ

جري ـ جري سريع ـ جري سريع جدا )،ثم العكس.
ـ الجري عبر مجالات بإيقاع منتظم.
ـ الجري عبر مجالات بإيقاع متسارع.
ـ جري مسافات قصيرة مثلا 20 م بإيقاع متسارع.
ملاحظة : التركيز على سعة الخطوة ، ترداد الخطوة ، إيقاع الجري.


2 ـ الجري على مسار معين : خط مستقيم ( مرحلتي الجري الممتد
وإنهاء السباق):
ـ جري مسافة قصيرة 20م إلى40م بإيقاع سريع ( التركيز على وضعية الجسم ، ارتخاؤه ـ التخلص من الحركات الزائدة ، توافق عمل
الذراعين مع الرجلين .


3 ـ الانطلاق والشروع Sad البحث على سرعة رد الفعل
يتم تعليم الانطلاق حسب المنهج التالي :
ـ الانطلاق من الوقوف : الوقوف ـ للميلان للأمام ـ

للانطلاق والجري مسافة 10م
ـ الانطلاق من نصف الانثناء : يأخذ العداء وضعية نصف الانثناء (رجل للأمام والأخرى للخلف في وضعية مريحة ، انثناء للجسم للأمام على مستوى الحوض ، الذراعين اعتياديا واحدة للأمام والأخرى للخلف.
ميلان للأمام ـ للانطلاق السريع مسافة 10م إلى 15 م

يحاول خلالها العداءالاستقامة التدريجية والحصولعلى أعلى
سرعة ممكنة.
ـ الانطلاق من الجثو :
باستعمال الساندين باستعمال أداة ( مثلا حجرين)
باستعمال رجلي الزميل
العمل على : ـ الدفع والخروج من الساندين في أقصر وقت ممكن .
ـ الاستقامة التدريجية في الخطوات الأولى .
ـ البحث على اكتساب أقصى سرعة ممكنة .
ملاحظة : يتم تعليم هذه المراحل بإدراج مواقف وحالات إشكالية تعتمد على المنافسة واللعب واستثمار وتجنيد الموارد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hakimsport.ibda3.org
 
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية البدنية و الرياضية :: الفئة الأولى :: المنتديات الأكادمية :: أكاديمية الالعاب الفردية-
انتقل الى: